كلمة العميد

ترحب عمادة البحث العلمي بكم في صفحتها الرسمية، آملين أن تجدوا كافة المعلومات التي تهمكم في مجال البحث العلمي والابتعاث. أنشئت عمادة البحث العلمي في جامعة الزرقاء منذ عام 1994 لتتولى تنظيم شؤون البحث العلمي في الجامعة، فمن اهم الاهداف التي تسعى العمادة الى تحقيقها هي تهيئة البيئة المناسبة للبحث العلمي عن طريق تقديم كافة التسهيلات لأعضاء هيئة التدريس والباحثين لإجراء الدراسات العلميــــة داخل الجامعة وخارجها. ولعمادة البحث العلمي مسيرة حافلة ساهم في تطويرا نخبة من الاساتذة المتميزين الذين اسهموا في اثراء مسيرة البحث العلمي في كافة المجالات.

وتقوم العمادة باصدار مجلة علمية محكمة في مجال العلوم الانسانية وهي محكمة ومصنفة عالمياً، إذ أنها تصدر بواقع ثلاثة اعداد سنويا ، ولها هيئة تحرير علمية مستقلــــة تتابع تحكيم البحوث المقدمة إليها وقبـــول ما يستحق منها للنشر ومتابعة إصدارها دوريًا.

اما في مجال النشر العلمي تقوم العمادة على تحكيم الكتب التي تؤلف من قبل اعضاء الهيئة التدريسية وتقوم بتنفيذ قرارات مجلس البحث العلمي وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بتدقيقها وإخراجها وإصدارها.

وتقوم العمادة بالاشراف على الدورات البحثية الدورية التي تصدرها بواقع دورتين سنويا، تسمح لاعضاء الهيئة التدريسية بالتقدم لدعم البحوث العلمية والتطبيقية المختلفة، وتقوم العمادة على اختيار من تحقق الشروط منها بدعمه ماديا ومعنويا. كما وتشرف العمادة على الجوائز المختلفة التي تصدر عنها من اهمها:

  1. جائزة افضل كتاب، وتطرح على مستوى الوطن العربي سنويا.
  2. جائزة النشر في مجلات علمية محكمة
  3. جائزة أفضل بحث علمي
  4. جائزة براءة اختراع
  5. جائزة أفضل ملف إلكتروني
  6. جائزة أفضل اداء لعضو هيئة تدريس
  7. جائزة أفضل باحث
  8. جائزة أفضل بحث للطلبة في الجامعة
  9. جائزة أفضل قسم أكاديمي
  10. مشاريع البحث العلمي (كبرى و صغرى)